تتمحور رؤية وزارة الصحة في تطوير الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية من حيث الجودة و المقاييس و المساواة في تقديم خدمات الرعاية الصحية. و لتحقيق هذه الرؤية،  أعدت وزارة الصحة إستراتيجية عمل وخطة خمسية من شأنها أن تجعل الصحة الإلكترونية عامل رئيسي في تطوير و توفير هذه الخدمات.

ويعد نظام ERP من ضمنها وهو اختصارًا لمصطلح Enterprise Resource Planning ويعني تخطيط موارد المؤسسة وقد أنتجته شركة أوراكل العريقة، وحظي منذ ذلك الحين باهتمام عالمي نظرًا لسهولة التدريب عى استخدامه، وسرعة تدفق المعلومات خلاله، والقدر الكبير من الأمان للمعلومات.

هناك شبه اتفاق عالمي على أن نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP أحد أنجح البرامج المحاسبية التي استطاعت أن تقدم حلولًا عبقرية في إدارة الموارد المالية والبشرية والإنتاجية داخل أي منظمة ، مهما تعددت فروعها أو تزايد عدد العاملين بها أو عملائها، حيث يقوم هذا النظام على مبدأ التجميع؛ أي تجميع كل البيانات والمعلومات المتعلقة بالمنظمة في قاعدة بيانات موحدة، ما يسهل تأمين هذه البيانات والتحكم بها عن بعد في أي وقت ومن أي مكان ، حيث أن اعتماد البرنامج الكلي هو على التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها والحواسب الآلية التي يوظفها البرنامج لربط جميع الإدارات والعاملين بالمؤسسة ومواردها المختلفة.

لذلك عندما نقول بأن الصحة الإلكترونية توفر نظامًا صحيًّا آمنًا و عالي الجودة مبنيًّا على رعاية المرضى المُركزة وبالتوافق مع المقاييس العالمية؛ فإننا بذلك نؤكد على أهمية الصحة الإلكترونية لدى وزارة الصحة.

 

تعتبر سلسلة الإمداد شبكة متصلة من الأفراد والمنظمات والموارد والأنشطة والتكنولوجيات المشاركة في عملية التصنيع وبيع المنتجات أو الخدمات، تبدء سلسلة الإمداد باستلام المواد من المورد وتنتهي بتوصيل المنتج النهائي أو الخدمة إلى المستخدم النهائي

 

ومن المستحيل تجاهل أثر ERP في عالم الأعمال حاليًا. باعتبار بيانات المؤسسة والعمليات محصورة داخل أنظمة ERP ، تتمكن الشركات من محاذاة الأقسام المنفصلة وتحسين تدفق العمل، الأمر الذي ينتج عنه المدخرات الهامة على مستوى القاعدة. من أمثلة فوائد الأعمال المحدد ما يلي:

  • تحسين رؤى الأعمال من خلال المعلومات المستمدة في الوقت الحقيقي والتي يتم إنشاؤها عن طريق التقارير

  • تكاليف تشغيل منخفضة من خلال العمليات التجارية المحددة والأكثر بساطة

  • مستوى محسّن من التعاون من خلال مشاركة المستخدمين للبيانات في جهات الاتصال، والطلبات، وأوامر الشراء

  • مستوى محسّن من الفاعلية عن طريق تجربة مستخدم مشتركة عبر الكثير من وظائف العمل وعمليات الأنشطة التجارية المدارة

  • بنية أساسية موحّدة بدايةً من العمليات الداخلية ووصولاً إلى العمليات المتعلقة بالتعامل مع العملاء حيث تحظى جميع أنشطة الشركة بنفس المظهر والمحتوى

  • ارتفاع معدلات الاعتماد لدى المستخدمين نتيجة تجربة المستخدم المشتركة والتصميم

  • انخفاض معدلات المخاطر نتيجة تحسن مستوى سلامة البيانات والضوابط المالية

  • انخفاض التكاليف الإدارية والتشغيلية من خلال تحسين مستوى سلامة البيانات والضوابط المالية

للتواصل اضغط هنا

تواصل معنا اضغط هنا
012 640 5633